بسم الله الرحمن الرحيم
السلطة الوطنية الفلسطينية Palestinian Nationl Authority وزارة التربية والتعليم العالي Ministry of Education and Higher Education مديرية التربية والتعليم – قلقيليه Directorate of Education – Qalqili a
مدرسة بنات الخنساء الثانويه Al-Khanssa Secondary Girls School ____________________________________________________________________________________
امتحان التجريبي لمادة الجغرافية الطبيعية والبشرية
الزمن : ساعتين الصف : الثاني عشر 14 / 4 / 2009
ملاحظة :عدد أسئلة الورقة (ستة) أسئلة أجيبي عن (خمسة) أسئلة فقط على أن يكون السؤال (الأول) منها
السؤال الأول : اختاري رمز الإجابة الصحيحة وضعيها في الجدول : ( 20ع )
1 – الأشعة المرئية (الضوئية) يتراوح طول موجاتها بين :
أ – (7, - 4) مايكرون ب – (4, - 7,) مايكرون
ج – (أقل من 4,) مايكرون د – (4, - 7) مايكرون
2 – يكون الضغط الجوي مرتفعا" إذا كان :
أ – أقل من 1013 مليبار ب – أكثر من 1013 مليبار
ج – 1013 مليبار د – لا شيء مما ذكر
3 – تسود ظاهرة البرد في :
أ – المناطق المدارية ب – المناطق الاستوائية
ج – المناطق القطبية د – المناطق شبه القطبية
4 – تتشكل العواصف الرعدية في :
أ – النصف الثاني من النهار ب – في ساعات المساء
ج – في النصف الأول من النهار د – في ساعات الليل
5 – من مؤشرات التصحر الشديد انخفاض إنتاجية الارض بما نسبته :
أ – 75% ب – 50%
ج – 25% د – 100%
6 – تعتبر الدولة قزميه إذا كانت مساحتها أقل من :
أ – 10 الآف كم2 ب – 5 الآف كم2
ج – 12 آلف كم2 د – 7 الآف كم2
7 – يختلف توزيع سكان الدولة على مساحتها وذلك تبعا" ل :
أ – العوامل الطبيعية ب – العوامل البشرية
ج – العوامل السياسية د – (أ + ب)
8 – يعود تاريخ الجغرافية السياسية إلى زمن :
أ – الرومان ب – العرب
ج – الإغريق د – الفينيقيون
9 – إن النظرية البرية من النظريات الإستراتيجية في السيطرة على العالم وضعها العالم :
أ – ماهان ب – رينر
ج – سفرسكي د - ماكندر
10 – تبادل المنفعة بين النباتات مع بعضيها البعض هو :
أ – التطفل ب – التعلق
ج – التسلق د - التكامل
السؤال الثاني : (20ع )
أ – عللي : للهجرة أثار ايجابية على الدولة المرسلة ؟ (2ع)
ب – تقسم الرياح من حيث الحركة إلى قسمين ما هما ؟ (4ع)
ج – عرفي : تلوث التربة – الإستراتيجية (4ع)
د – قارني بين أثر المناطق السهلية و المناطق الجبلية على :
1 – كثافة الغطاء النباتي وتنوعه 2 – نوع الحيوانات (10ع)
السؤال الثالث : (20ع)
أ – عللي : للرياح المحلية كرياح والسيركو والخماسين آثار سلبية ؟ (1ع)
ب – عرفي : التكاثف – صفر النمو – الرابطة التنافسية (6ع)
ج – قارني بين حشائش السفانا وحشائش الاستبس من حيث : (9ع)
1 – مميزاتها 2 – مناطق انتشارها 3- الحيوانات الموجودة فيها
د – اذكري الأضرار الناجمة عن الأمطار الحمضية ؟ (4ع)
السؤال الرابع : (20ع )
أ – كيف يحدث نسيم البر مع الرسم ؟ (6ع)
ب – عرفي : الصاعقة - الضباب الدخاني (4ع)
ج – عللي : الناطق المدارية هي المناطق التي تتعرض للأعاصير كالهيركون والتورنادو ؟ (2ع)
د – قارني بين مرحلة الشباب والنضج كمراحل من مراحل تطور الدولة ونشأتها ؟ (8ع)
السؤال الخامس : ( 20ع )
أ – عللي : يطهر اختلاف أنواع التربة على تنوع الحيوانات التي تعيش عليها ؟ (6ع)
ب – قارني بين الملوثات من حيث قابليتها للتحلل ؟ (4ع)
ج – تصنف النباتات على أساس الرطوبة إلى عدة أقسام وضحيها ؟ (5ع)
د – أنظري خريطة العالم المرفقة ثم أكتبي أسماء الظاهرات التي تمثلها الأرقام التالية : (5ع)
* خطوط طول ودوائر عرض : 1 ، 2 ، 3 * دول ذات شكل طولي : 4 , 5
* جبال : 6 , 7 *دول جزرية : 8 , 9 , 10 السؤال السادس : ( 20 ع)
أ – قارني بين الشكل المندمج والشكل الطولي للدولة ؟ (7ع)
ب – رفضت الولايات المتحدة التوقيع على بروتوكول كيوتو ؟ (2ع)
ج – تناولت الجغرافية السياسية كثيرا" من المجالات وضحيها ؟ (6ع)
د– انظري خريطة العالم المرفقة ثم أكتبي أسماء الظاهرات التي تمثلها الأرقام التالية : (5ع)
* بحار ومحيطات : 1 ، 2 * دول حبيسة : 3 , 4
* دوائر عرض : 5 * مدن : 6 , 7
* أنهار : 8 * صحاري : 9 , 10
مع تمنياتي لكن بالنجاح
مديرة المدرسة : سهام عناية معلمة المادة :جيهان أبو الهيجاء