ورقة عمل لمبحث قضايا معاصرة
مدرسة بنات العمرية الثانوية الفصل الثاني الصف : الثاني عشر
------------------------------------------(1)------------------------------------------
عزيزتي الطالبة إليك ورقة العمل هذه وعليك الإجابة عليها في المكان المناسب
الوحدة الأولى – الدرس الأول
1- قد تكون الضغوط النفسية :
أ- داخلية ب- خارجية ج- (أ+ب) د- داخلية فقط
2- ضغوط الأسرة هي ضغوط :
أ- داخلية ب- خارجية ج- لا تشكل ضغط د- داخلية وخارجية
3- ضغوط الأقران هي ضغوط :
أ- خارجية ب- داخلية ج- لا تشكل ضغط د- داخلية وخارجية
4- الضغط الذي يتعرض له الإنسان عندما يكون في وضع اختيار بين العائلة والموقف الشخصي هو :
أ- ضغوط العادات والتقاليد ب- ضغوط الأقران ج- ضغوط الإعلام والدعاية د- ضغوط الأسرة
5- تتفاوت تأثيرات الضغوط النفسية على الإنسان من فرد إلى آخر وقد يكون تأثيره :
أ- ايجابي ب- سلبي ج- لاتأثير لها د- (أ+ب)
-------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني
1- من خصائص الثقافة :
أ- الانتقال ب- التغير ج- مكتسبة د- جميع ماذكر
2- من صفات المثقف :
أ- واسع الاطلاع ب- قادر على معالجة مشاكل الناس بفكره ج- يعمل على توعية الناس د- جميع ماذكر
3- من مؤشرات التنمية الثقافية :
أ- المكتبات العامة المجهزة ب- الشركات الاقتصادية ج- شبكة المواصلات
د- ارتفاع نسبة العائلات التي تقتني السيارات
4- تتميز الثقافة بعدة خصائص منها :
أ- مكتسبة ب- محايدة ج- ثابتة د- فطرية
4- تقع مسؤولية تنمية ثقافة الفرد على :
أ- الفرد نفسه ب- الأسرة ج- الدولة د- جميع ما ذكر
5- يمكن الحفاظ على الهوية الثقافية وحمايتها من خلال :
أ- حظر الأقمار الصناعية ب- رفض خدمة الانترنت
ج- إعادة بناء السياسات الإعلامية على جميع الأصعدة لتمثيل الثقافة العربية أصدق تمثيل
د- حظر الصحف المعرضة والمجلات والمطبوعات المناهضة لثقافتنا
6- من خصائص الثقافة أنها :
أ- لا تنسب إلى أمة معينة ب- ثابتة ومتطورة ج- عامة لكافة البشر د- تنتقل من جيل لآخر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث
1- يمكن النظر إلى التفكير على أنه :
أ- فعالية عقلية ب- مدخلات حسية ج- حركة عضلية د- حركة يدوية
2- يترك التفكير أثارا ايجابية على المستوى الفردي منها :
أ- الإنتاج ب- التنبؤ بالأحداث المستقبلية ج- (أ+ب) د- انعدام الثقة
3- من آليات التفكير السليم :
أ- التصنيف ب- التركيب ج- التحليل د- جميع ما ذكر
4- من معوقات التفكير السليم :
أ- الأخطاء المنطقية ب- العوامل الانفعالية والوجدانية ج- انتقاء المعلومات د- جميع ما ذكر
5- من صفات الفرد ذي التفكير الناقد :
أ- يميز بين الحقائق التي يمكن إثباتها ب- يستخدم مصادر علمية غير موثوق بها
ج- لديه قدر من الشك المتواصل بالافتراضات د- يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس القدر من الأهمية
6- أحدى هذه الخصائص ليست من خصائص الفرد ذي التفكير الناقد :
أ- لا يميز بين الحقائق التي يمكن إثباتها ب- لديه قدر من الشك المتواصل بالافتراضات
ج- يستخدم مصادر علمية موثوقة د- يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس القدر من الأهمية
7- من المعايير التي تستخدم للحكم على صحة مصدر المعلومات :
أ- مصدر المعلومات ب- الخلفية الثقافية والعلمية لمصدر المعلومات ج- (أ+ب) د- لا شيء مما ذكر
8- تجميع أشياء أو ظواهر على أساس ما يميزها من معالم عامة مشتركة هي :
أ- التعميم ب- التصنيف ج- التركيب د- المقارنة
9- معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين ظواهر معينة هي :
أ- المقارنة ب- التصنيف ج- التحليل د- التركيب
10- تعميم خاصية عامة للشيء وتطبيقها على حالات أو أشياء تشترك في هذه الخاصية العامة هو :
أ- التصنيف ب- المقارنة ج- التعميم د- التركيب
11- تحليل الشيء الى العناصر التي يتكون منها هو :
أ- التحليل ب- التعميم ب- المقارنة ج- التركيب
12- اعادة توحيد الشيء من عناصره هو :
أ- التركيب ب- التعميم ب- التصنيف ج- المقارنة
13- التميز بين الحقيقة والرأي هي من :
أ- أنواع التفكير ب- آليات التفكير ج- أنماط التفكير د- مهارات التفكير الناقد
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة الثانية – الدرس الأول
1- من أبرز مصادر المعرفة :
أ- التراث ب- العلوم ب- الأديان السماوية د- جميع ماذكر
2- من سمات مجتمع المعرفة :
أ- التطور الصناعي والتكنولوجي المستمر ب- الاعتماد على الدول الصناعية
ج- ارتفاع نسبة العائلات الثرية د- كثرة أعداد المهاجرين
3- من الوسائل التي تسهم في إنتاج مجتمع المعرفة :
أ- وسائل الإعلام ب- الترجمة ج- الصناعة د- (أ +ب)
4- العلاقة بين مجتمع المعرفة والنمو الاقتصادي :
أ- سلبية ب- ايجابية ج- سلبية وايجابية د- لا علاقة بينهما
5- من التحديات والصعوبات التي تواجه العالم العربية في نشر المعرفة :
أ- كثرة الترجمة ب- قلة الترجمة ج- التطور التكنولوجي د- لاشيء مما ذكر
6- من التحديات والصعوبات التي تواجه العالم العربية في نشر المعرفة :
أ- الوضع المالي ب- التطور الصناعي ج- الإنتاج الأدبي د- التطور الزراعي
7- الرصيد الواسع من المعارف والعلوم والمعلومات والأفكار يشير إلى :
أ- العلم ب- الثقافة ج- المعرفة د- الموهبة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني
1- التكنولوجيا هي :
أ- العلم ب- تطبيق العلم ج- مصدر للعلم د- لا علاقة بينهما
2- أثرت التكنولوجيا على :
أ- حياة الإنسان ب- طريقة عمل الإنسان ج- العلاقات الاجتماعية للإنسان د- جميع ما ذكر
3- علاقة الأديان بالتكنولوجيا هي :
أ- قبول ب- صراع ج- حاولت استيعابها د- لا علاقة بينهما
4- من آثار استخدام التكنولوجيا في التعليم :
أ- أصبح دور المعلم أكبر ب- الحد من تنمية قدرات الطلبة ج- تسهيل الحصول على المعرفة
د- تستغرق الوقت الذي يستخدمه الطلبة في دراستهم
5- انعكست آثار التكنولوجيا على البيئة بشكل :
أ- سلبي ب- ايجابي ج- لا علاقة بما يحدث فيها د- ( أ + ب )
6- كان تأثير التكنولوجيا على الحريات الشخصية :
أ- سلبي ب- ايجابي ج- لا تأثير لها د- سلبي وايجابي
7- أضرت التكنولوجيا الحديثة ب :
أ- التعليم ب- الحريات الشخصية ج- القضاء د- العلاج
8- من التطبيقات العلمية في مجال التكنولوجيا :
أ- الطب ب- القضاء ج- الإنتاج النباتي د- جميع ما ذكر
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة الثالثة – الدرس الأول
1- علاقة الثقافة بالحضارة أنها الجانب :
أ- المادي ب- المعنوي ج- المادي والمعنوي د- لا علاقة لها بالحضارة
2- علاقة المدنية بالحضارة أنها الجانب :
أ- المادي ب- المعنوي ج- المادي والمعنوي د- لا علاقة لها بالحضارة
3- من المظاهر العامة التي تشترك فيها جميع الحضارات :
أ- الاقتصادي ب- الاجتماعي ج- الديني د- جميع ما ذكر
4- طبيعة العلاقة بين الحضارات على مر الزمان :
أ- صراع ب- صراع وتفاعل ج- لم يكن لها علاقة مع الحضارات الأخرى
د- تفاعل
5- من طرق انتقال الحضارة :
أ- الحروب ب- التجارة ج- المؤتمرات والندوات د- جميع ما ذكر
6- محاولات الحوار في ظل عدم توازن القوى في عالمنا المعاصر هي :
أ- مستحيلة ب- ممكنة ج- معقدة د- مستحيلة وممكنة في آن واحد
7- طابع الحضارة :
أ- إنساني ب- سياسي ج- عسكري د- اقتصادي
8- واجهت الدولة العثمانية حروبا دامية مع روسيا بسبب :
أ- المنافسة على مضيق هرمز وباب المندب ب- المنافسة على ثروات الخليج العربي
ج- المنافسة على مضيق البسفور والدردنيل د- التحالف العثماني العربي ضد روسيا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني
1- من مصادر حقوق الإنسان :
أ- الأديان ب- الأعراف ج- المواثيق الدولية د- جميع ما ذكر
2- موقف الإسلام من حقوق الإنسان :
أ- لم يهتم بها ب- راعاها ووضع قواعد خاصة بها ج- حرمها د- قام بانتهاكها
3- من خصائص حقوق الإنسان :
أ- عالمية ب- منقوصة ج- خاصة بفئة معينة من البشر د- يمكن تجزئتها
4- صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام :
أ- 1938م ب- 1948م ج- 1958م د- 1968م
5- وردت حقوق الإنسان في :
أ- الدين الإسلامي ب- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ج- ميثاق الأمم المتحدة د- جميع ما ذكر
6- الحق في التعليم من الحقوق :
أ- الاجتماعية ب- السياسية ج- الطبيعية د- المدنية
7- عقد أول مؤتمر عربي خاص بحقوق الإنسان عام :
أ- 1958م ب- 1968م ج- 1978م د- 1988م
8- عقد أول مؤتمر عربي خاص بحقوق الإنسان عام 1968م في :
أ- لبنان ب- مصر ج- الأردن د- فلسطين
9- حق الانتخاب والانتماء الحزبي من الحقوق :
أ- الطبيعية ب- الاجتماعية ج- السياسية د- المدنية
10- حق الرعاية الصحية من الحقوق :
أ- الاقتصادية ب- السياسية ج- الاجتماعية د- المدنية
11- حق توفير فرص العمل وتحديد الأجور من الحقوق :
أ- السياسية ب- الطبيعية ج- الإنسانية د- الاقتصادية
12- حق الوراثة والملكية من الحقوق :
أ- الطبيعية ب- الإنسانية ج- المدنية د- السياسية
13- صدر الإعلان العربي لحقوق الإنسان عام :
أ- 1966م ب- 1968م ج- 1970م د- 1975م
14- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من الصكوك :
أ- الملزمة ب- غير الملزمة ج- ملزمة بموافقة السلطة التشريعية د- لاشيء مما ذكر
15- إعلان منح البلدان والشعوب المستعمرة الاستقلال من الصكوك :
أ- غير الملزمة ب- الملزمة ج- ملزمة بموافقة الدولة المستعمرة د- ( أ+ ج)
16- إعلان الأمم المتحدة القضاء على جميع أشكال التميز من الصكوك :
أ- الملزمة ب- غير الملزمة ج- ملزمة بموافقة الدولة المستعمرة د- ( أ + ج )
17- ميثاق الأمم المتحدة عام 1945م من الصكوك :
أ- غير الملزمة ب- الملزمة ج- ملزمة بموافقة الدولة المستعمرة د- ( أ+ ج )
18- يمكن حماية حقوق الإنسان على المستوى :
أ- الدولي ب- الإقليمي ج- المحلي د- جميع ما ذكر
19- تضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوقا :
أ- اجتماعية ب- سياسية ج- طبيعية د- جميع ما ذكر صحيح
20- الموقف من حقوق الإنسان أن هناك :
أ- المؤيد ب- المعارض ج- ( أ + ب ) د- لا يوجد منها موقف
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثالث
1- صاحب فكرة العناية بضحايا الحرب :
أ- هنري دونان ب- إبراهيم طوقان ج- أرسطو د- أفلاطون
2- صاحب كتاب تذكار سولفرينو هو :
أ- إبراهيم طوقان ب- هنري دونان ج- أرسطو د- أفلاطون
3- عقد أول مؤتمر بخصوص حماية ضحايا النزاعات المسلحة عام :
أ- 1864م ب- 1865م ج- 1869م د- 1870م
4- عقد أول مؤتمر بخصوص حماية ضحايا النزاعات المسلحة في دولة :
أ- فرنسا ب- سويسرا ج- بريطانيا د- ألمانيا
5- حضر المؤتمر الأول الخاص بحماية ضحايا النزاعات المسلحة :
أ- 16دولة ب- 160 دولة ج- 17 دولة د- 170 دولة
6- عقد مؤتمر جنيف الثاني عام :
أ- 1939م ب- 1949م ج- 1959م د- 1969م
7- بلغ عدد الدول التي حضرت مؤتمر جنيف عام 1949م :
أ- 182م ب- 192دولة ج- 103 دول د- 113 دولة
8- بلغ عدد الدول الموقعة على اتفاقية جنيف عام 2005م :
أ- 182 دولة ب- 192 دولة ج- 103 دول د- 113 دولة
9- يستمد القانون الدولي الإنساني مصادره من :
أ- الأديان ب- الأعراف ج- الاتفاقات الدولية د- جميع ما ذكر صحيح
10- يتعلق البروتوكول الأول الملحق باتفاقيات جنيف ب :
أ- ضحايا النزاعات المسلحة الدولية ب- ضحايا النزاعات المسلحة غير الدولية
ج- غرقى القوات المسلحة د- ( أ + ب )
11- يتعلق البروتوكول الثاني الملحق باتفاقيات جنيف ب :
أ- ضحايا القوات المسلحة الدولية ب- ضحايا النزاعات المسلحة غير الدولية
ج- غرقى القوات المسلحة د- أسرى الحرب
12- نصت اتفاقية لاهاي عام 1954م على :
أ- حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة ب- حظر استخدام الأسلحة التقليدية
ج- حظر استخدام وتخزين الألغام الأرضية ج- حماية الجرحى والمرضى للطواقم الطبية في الحروب البرية
13- اتفاقية الأمم المتحدة عام 1980م خاصة ب :
أ- حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة ب- حظر استخدام الأسلحة التقليدية
ج- حظر استخدام وتخزين الألغام الأرضية ج- حماية الجرحى والمرضى للطواقم الطبية في الحروب البرية
14- يحظر اتفاق أوتوا عاصمة كندا عام 1997م استخدام :
أ- الألغام الأرضية ب- الأسلحة النووية ج- القنابل الانشطارية د- القنابل العنقودية
15- اتفاق أوتوا عاصمة كندا عام 1997م نص على :
أ- حظر استخدام وتخزين الألغام الأرضية ب- حظر استخدام الأسلحة النووية
ج- حظر استخدام القنابل الانشطارية د- حظر استخدام القنابل العنقودية
16- اللجنة الدولية للصليب الأحمر نشأت عام :
أ- 1863م ب- 1864م ج- 1873م د- 1875م
17- نشأت الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عام :
أ- 1863م ب- 1873م ج- 1864م د- 1875م
18- أنشئت المحكمة الجنائية الدولية عام 1998م بموجب معاهدة :
أ- روما ب- باريس ج- لندن د- برلين
19- وقع على معاهدة روما عام 2001م :
أ- 139 دولة ب- 149 دولة ج- 159 دولة د- 169 دولة
20- الرئيس الفلسطيني الذي أصدر قرارا بتشكيل اللجنة الوطنية للقانون الدولي عام 2003م هو :
أ- أحمد الشقيري ب- أحمد عبد الرحمن ج- ياسر عرفات د- محمود عباس
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
معلمة المادة : سماح هندي انتهت ورقة العمل مديرة المدرسة : ريم عبد الحافظ