السلطة الوطنية الفلسطينية المبحث : قضايا معاصرة
وزارة التربية والتعليم الصف : الثاني عشر أدبي
مديرية التربية والتعليم – قلقيلية التاريخ : 13/4/2010م
مدرسة بنات العمرية الثانوية الزمن : ساعتان
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ملاحظة : يتكون الامتحان من ( ستة ) أسئلة وعلى الطالبة أن تجيب عن ( خمسة ) فقط على أن يكون السؤال الأول منها : مجموع العلامات (100علامة)
السؤال الأول : (15علامة )
اختاري رمز الإجابة الصحيحة لكل مما يلي : -
1- الضغط الذي يتعرض له الإنسان عندما يكون في وضع اختيار بين العائلة والموقف الشخصي هو :
أ- ضغوط العادات والتقاليد ب- ضغوط الأقران ج- ضغوط الإعلام والدعاية د- ضغوط الأسرة
2- من صفات المثقف :
أ- واسع الاطلاع ب- قادر على معالجة مشاكل الناس بفكره ج- يعمل على توعية الناس د- جميع ما ذكر
3- يمكن النظر إلى التفكير على أنه :
أ- مدخلات حسية ب- فعالية عقلية ج- حركة عضلية د- حركة يدوية
4- من التحديات والصعوبات التي تواجه العالم العربي في نشر المعرفة :
أ- الوضع المالي ب- التطور الصناعي ج- الإنتاج الأدبي د- التطور الزراعي
5- أضرت التكنولوجيا الحديثة ب :
أ- التعليم ب- الحريات الشخصية ج- القضاء د- العلاج
6- محاولات الحوار في ظل عدم توازن القوى في عالمنا المعاصر هي :
أ- ممكنة ب- مستحيلة ج- معقدة د- ( أ+ ج )
7- عقد أول مؤتمر عربي لحقوق الإنسان عام 1968م في :
أ- مصر ب- لبنان ج- الأردن د- فلسطين
8- صاحب فكرة العناية بضحايا الحرب هو :
أ- هنري دونان ب- إبراهيم طوقان ج- أرسطو د- أفلاطون
9- حق الانتخاب والانتماء الحزبي من الحقوق :
أ- الطبيعية ب- السياسية ج- الاجتماعية د- المدنية
10- يحظر اتفاق أوتوا عام 1997م استخدام :
أ- الأسلحة النووية ب- القنابل الانشطارية ج- القنابل العنقودية د- الألغام الأرضية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني :- (20علامة )
أ- تتفاوت تأثيرات الضغوط النفسية على الإنسان من فرد إلى آخر وقد يكون تأثيرها عليه ايجابيا أو سلبيا . وضحي ذلك .
ب- كيف أحكم أن هناك تنمية ثقافية لأي مجتمع من المجتمعات
ج- أذكري ( دون شرح ) مهارات التفكير الناقد .
د- بيني سمات مجتمع المعرفة .
ه- عللي : أهمية التكنولوجيا في التعليم .
___________________________________________________________
السؤال الثالث :- (20علامة )
أ- ما المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية ؟
التفكير - الضغط النفسي - الثقافة - مجتمع المعرفة - القانون الدولي الإنساني.
ب- تبنى حوار الحضارات العديد من الأصوات في الشرق والغرب ، وضحي أهداف هذا الحوار .
ج- عددي خصائص حقوق الانسان .
د- ما المهام التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ؟
ه- قارني بين المرأة الفلسطينية والعربية من حيث التعليم .
___________________________________________________________
السؤال الرابع :- (20علامة )
أ- وضع الإسلام قواعد أساسية تنظم داخلها حقوق الإنسان وواجباته ، اذكريها .
ب- فسري : التعقيد اللغوي من معوقات التفكير السليم .
ج- بيني العلاقة بين العلم والثقافة .
د- كيف يعمل القانون الدولي الإنساني على المحافظة على حياة المدنيين والمقاتلين والمصابين والأسرى ؟
ه- عللي : ترتفع الأمية بين النساء في كل الدول العربية .
___________________________________________________________
يتبع في الصفحة التالية
يتكون القسم الثاني من الامتحان من سؤالين وعلى الطالبة أن تجيب عن سؤال واحد فقط منهما :
السؤال الخامس :- (25علامة )
أ- ناقشي :
1- مبررات من يؤيد ومن يعارض حقوق الإنسان .
2- دور الاحتلال في المعاناة النفسية للفلسطينيين .
3- أهمية الدور الإنجابي للمرأة .
ب- لخصي آليات الحماية لحقوق الإنسان على المستوى الدولي .
ج- أذكري مهام المثقف .
د- من مصادر القانون الدولي الإنساني اتفاقات جنيف الأربعة عام 1949م ، وضحيها .
ه- ما الآثار التي تركتها الانجازات التكنولوجيا على البيئة ؟
___________________________________________________________
السؤال السادس :- (25علامة )
أ- فرقي بين الصكوك الملزمة وغير الملزمة التي تضمنتها مبادئ حقوق الإنسان .
ب- ما المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الآتية :
الحركة النسائية الفلسطينية – حقوق الإنسان – المعرفة – المدنية – النوع الاجتماعي .
ج- أذكري الصعوبات التي تعترض تطبيق القانون الدولي الإنساني .
د- هات أمثلة على تفاعل الحضارة الإسلامية مع الحضارات الأخرى .
ه- بيني أهمية التفكير على المستوى الفردي .
___________________________________________________________
انتهت الأسئلة
مع تمنياتي للجميع بالنجاح والتفوق
معلمة المادة : مديرة المدرسة :
سماح هندي ريم عبد الحافظ