الدرس الأول : مفهوم الجغرافيا الحياتية وأقسامها الوحدة / الثانية " الجغرافيا الحياتية "
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف الجغرافيا الحياتية تذكر - عرف المقصود الجغرافيا الحياتية
- يفسر زيادة الاهتمام بالجغرافيا الحياتية في الوقت الحاضر فهم - فسر زيادة الاهتمام بالجغرافيا الحياتية في الوقت الحاضر
- يفسر صعوبة تصنيف الحيوان عن تصنيف النبات فهم - فسر صعوبة تصنيف الحيوان عن تصنيف النبات
- يفسر زوال الغطاء النباتي عن معظم أراضي شبه الجزيرة العربية فهم -يفسر زوال الغطاء النباتي عن معظم أراضي شبه الجزيرة العربية
- يفسر انتشار نبات العجرم في منطقة الغور الفلسطيني فهم - فسر انتشار نبات العجرم في منطقة الغور الفلسطيني
- يوضح أسس تصنيفات جغرافية الحيوان تطبيق - وضح أسس تصنيفات جغرافية الحيوان
- يميز بين أقسام جغرافية النبات تطبيق - ميز بين أقسام جغرافية النبات
- يقارن بين مفهومي جغرافية النبات وجغرافية الحيوان مهارات عليا - قارن بين مفهومي جغرافية النبات وجغرافية الحيوان
- يصنف النبات على أساس المناخ مهارات عليا - صنف النبات على أساس المناخ
- يصنف النبات على أساس طول فترة الحياة مهارات عليا - صنف النبات على أساس طول فترة الحياة
- يصنف النبات على أساس رطوبة التربة مهارات عليا - صنف النبات على أساس رطوبة التربة
الدرس الثاني : العوامل المؤثرة في نمو النباتات والحيوانات البرية وتوزيعها الجغرافي الوحدة / الثانية
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعدد عناصر المناخ المؤثرة في النبات الطبيعي تذكر - عدد عناصر المناخ المؤثرة في النبات الطبيعي
- يفسر كثافة الغطاء النباتي في المنطقة الاستوائية فهم - فسر كثافة الغطاء النباتي في المنطقة الاستوائية
- يفسر العلاقة الطردية بين كمية المطر وكثافة نوع الغطاء النباتي فهم - فسر العلاقة الطردية بين كمية المطر وكثافة نوع الغطاء النباتي
- يعطي أمثلة على حيوانات تعيش في المنطقة السهلية المدارية فهم - أعط أمثلة على حيوانات تعيش في المنطقة السهلية المدارية
- يفسر وجود الماعز في المناطق الجبلية فهم - فسر وجود الماعز في المناطق الجبلية
- يوضح العلاقة بين السفوح الجبلية والغطاء النباتي فهم - وضح العلاقة بين السفوح الجبلية والغطاء النباتي
- يوضح أثر الضوء والحرارة على النباتات والحيوانات الطبيعية تطبيق - وضح أثر الضوء والحرارة على النباتات والحيوانات الطبيعية
- يوضح التأثيرات السلبية للرياح على الغطاء النباتي الطبيعي تطبيق - وضح التأثيرات السلبية للرياح على الغطاء النباتي الطبيعي
- يوضح الدور السلبي والايجابي للإنسان على الغطاء النباتي والحيوان البري تطبيق - وضح الدور السلبي والايجابي للإنسان على الغطاء النباتي والحيوان البري
- يقارن بين المناطق السهلية والجبلية من حيث كثافة ونوع الغطاء النباتي مهارات عقلية عليا - قارن بين المناطق السهلية والجبلية من حيث كثافة ونوع الغطاء النباتي
- يقارن بين المناطق السهلية والجبلية من حيث نوع الحيوانات مهارات عقلية عليا - قارن بين المناطق السهلية والجبلية من حيث نوع الحيوانات
- يستنتج علاقة المطر بالحيوانات البرية مهارات عقلية عليا - ما علاقة المطر بالحيوانات البرية
الدرس الثالث : العلاقات الحيوية وأشكال الغطاء النباتي والحياة الحيوانية الوحدة / الثانية
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف الرابطة الاعتمادية تذكر - عرف المقصود الرابطة الاعتمادية
- يعرف الرابطة التنافسية تذكر - عرف المقصود الرابطة التنافسية
- يعرف الحراج تذكر - عرف الحراج
- يعرف الأعشاب تذكر - عرف الأعشاب
- يذكر المميزات التي تتصف بها الغابات تذكر - اذكر المميزات التي تتصف بها الغابات
- يذكر المناطق التي تظهر فيها النباتات النفضية. تذكر - اذكر المناطق التي تظهر فيها النباتات النفضية.
- يفسر ارتباط ظهور الغابات بالمناطق الغزيرة بالمطر فهم - فسر ارتباط ظهور الغابات بالمناطق الغزيرة بالمطر
- يفسر تركز الغابات المخروطية شمال خط عرض 45 درجة فهم - فسر تركز الغابات المخروطية شمال خط عرض 45 درجة
- يفسر وجود الحراج في منطقة البحر المتوسط فهم - فسر وجود الحراج في منطقة البحر المتوسط
- يشرح دور الإنسان تجاه النبات الطبيعي والحيوانات البرية وإقامة المحميات فهم - اشرح دور الإنسان تجاه النبات الطبيعي والحيوانات البرية وإقامة المحميات
- يوضح علاقة الحيوان بالنبات من خلال التغذية والتكاثر تطبيق - وضح علاقة الحيوان بالنبات من خلال التغذية والتكاثر
- يقارن بين حشائش السفانا والاستبس مهارات عقلية عليا - قارن بين حشائش السفانا والاستبس
- يقارن بين النباتات الاستوائية والغابات الموسمية مهارات عقلية عليا - قارن بين النباتات الاستوائية والغابات الموسمية
الدرس الرابع : التصحر الوحدة / الثانية
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف التصحر تذكر - عرف مفهوم التصحر
- يذكر الطرق التي يمكن بها مكافحة التصحر تذكر - اذكر الطرق التي يمكن بها مكافحة التصحر
- يشرح أثر تكرار الجفاف على التصحر فهم - اشرح أثر تكرار الجفاف على التصحر
- يفسر اهتمام العالم بظاهرة التصحر فهم - فسر اهتمام العالم بظاهرة التصحر
- يبين أثر الزحف العمراني في التصحر تطبيق - بين أثر الزحف العمراني في التصحر
- يوضح العلاقة بين انجراف التربة والتصحر تطبيق - وضح العلاقة بين انجراف التربة والتصحر
- يصف سوء استخدام الإنسان للأرض مهارات عليا - صف سوء استخدام الإنسان للأرض
- يستنتج الآثار السلبية الناتجة عن التصحر مهارات عليا - ما الآثار السلبية الناتجة عن التصحر
- يربط بين تدمير الإنسان للغطاء النباتي وظاهرة التصحر مهارات عليا - ما العلاقة بين تدمير الإنسان للغطاء النباتي وظاهرة التصحر
الدرس الأول : الجغرافيا السياسية الوحدة الرابعة / الجغرافيا السياسية
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مفهوم الجغرافيا السياسية. تذكر - عرف مفهوم الجغرافيا السياسية.
- يعدد أهم مجالات الجغرافيا السياسية. تذكر - عدد أهم مجالات الجغرافيا السياسية.
- يعرف مفهوم الدولة ، قلب الدولة ، المياه الإقليمية ، العاصمة. تذكر - عرف المفاهيم التالية : الدولة ، قلب الدولة ، المياه الإقليمية ، العاصمة.
- يناقش أهمية دراسة الجغرافيا السياسية. فهم - ناقش أهمية دراسة الجغرافيا السياسية.
- يعلل العاصمة من أهم مدن الدولة. فهم - علل العاصمة من أهم مدن الدولة.
- يفسر أسباب اختيار نيجريا مدينة أبوجا عاصمة لها بدلاً من مدينة لاجوس. فهم - فسر أسباب اختيار نيجريا مدينة أبوجا عاصمة لها بدلاً من مدينة لاجوس.
- يوضح المقومات والأركان الأساسية للدولة. فهم - وضح المقومات والأركان الأساسية للدولة.
- يعطي أمثلة على أنواع قلب الدولة المختلفة. تطبيق - أعط أمثلة على أنواع قلب الدولة المختلفة.
- يستنتج علاقة الجغرافيا السياسية بالعلوم الأخرى. مهارات عليا - ما العلاقة الجغرافيا السياسية بالعلوم الأخرى.
- يتتبع مراحل نمو الدولة السياسية. مهارات عليا - تتبع مراحل نمو الدولة السياسية.
- يقارن بين مميزات الدولة في مرحلة الشباب ومرحلة الشيخوخة. مهارات عليا - قارن بين مميزات الدولة في مرحلة الشباب ومرحلة الشيخوخة.
- يفرق بين العاصمة السياسية وقلب الدولة. مهارات عليا - فرق بين العاصمة السياسية وقلب الدولة.
- يصنف أنواع قلب الدولة حسب أهميتها. مهارات عليا - صنف أنواع قلب الدولة حسب أهميتها.
- يستنتج العوامل التي تؤدي إلى اختيار مدينة ما عاصمة للدولة. مهارات عليا - ما العوامل التي تؤدي إلى اختيار مدينة ما عاصمة للدولة.
الدرس الثاني : أنواع الدول الوحدة الرابعة
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مفهوم الدولة الموحدة ( المركزية ). تذكر - عرف مفهوم الدولة الموحدة ( المركزية ).
- يذكر أسماء عدد من الدول الاتحادية الفدرالية والكونفدرالية. تذكر - اذكر أسماء عدد من الدول الاتحادية الفدرالية والكونفدرالية.
- يعدد مزايا وعيوب المساحة الكبيرة للدولة. تذكر - عدد مزايا وعيوب المساحة الكبيرة للدولة.
- يوضح المقصود بمنطقة الظهير. فهم - وضح المقصود بمنطقة الظهير.
- يفسر أسباب ضعف أهمية وفائدة بعض الواجهات البحرية لبعض الدول. فهم - فسر أسباب ضعف أهمية وفائدة بعض الواجهات البحرية لبعض الدول.
- يوضح أهمية الشكل المندمج للدولة. فهم - وضح أهمية الشكل المندمج للدولة.
- يبين أثر التركيب الجيولوجي ( التنوع الصخري ) على قوة الدولة الاقتصادية. فهم - بين أثر التركيب الجيولوجي ( التنوع الصخري ) على قوة الدولة الاقتصادية.
- يفسر تدني فاعلية الأنشطة البشرية في المناطق المتطرفة والمناطق الصخرية. فهم - فسر تدني فاعلية الأنشطة البشرية في المناطق المتطرفة والمناطق الصخرية.
- يُمثل على اتجاه الدول وفقاً لنظامها السياسي وموقعها الجغرافي. تطبيق - هات أمثلة على اتجاه الدول وفقاً لنظامها السياسي وموقعها الجغرافي.
- يعطي أمثلة لدول حبيسة في قارة أفريقيا. تطبيق - هات أمثلة لدول حبيسة في قارة أفريقيا.
- يُعين على الخريطة عدداً من الدول الحبيسة والدول البحرية. تطبيق - ُعين على الخريطة عدداً من الدول الحبيسة والدول البحرية.
- يعطي أمثلة متنوعة على الدول ذات الشكل المجزأ. تطبيق - أعط أمثلة متنوعة على الدول ذات الشكل المجزأ.
- يعطي أمثلة على الدول ذات الشكل الطولي . تطبيق - أعط أمثلة على الدول ذات الشكل الطولي .
- يصنف الدول حسب نظامها السياسي. مهارات عليا - صنف الدول التالية : .... حسب نظامها السياسي.
- يصنف الدول حسب موقعها الجغرافي. مهارات عليا - صنف الدول التالية : .... حسب موقعها الجغرافي.
- يستنتج أهم المشكلات التي تعاني منها الدول الحبيسة. مهارات عليا - ما أهم المشكلات التي تعاني منها الدول الحبيسة.
- يقارن بين مفهوم الدولة الحبيسة والدول البحرية. مهارات عليا - قارن بين مفهوم الدولة الحبيسة والدول البحرية.
- يلخص أهمية الموقع البحري للدولة. مهارات عليا - لخص أهمية الموقع البحري للدولة.
- يستنتج أثر دول الجوار على أهمية موقع الدولة. مهارات عليا - ما أثر دول الجوار على أهمية موقع الدولة.
- يستنتج أثر مساحة الدولة في قوتها أو ضعفها. مهارات عليا - ما أثر مساحة الدولة في قوتها أو ضعفها.
- يربط بين مشاريع التنمية ومظاهر السطح في الدولة. مهارات عليا - ما العلاقة بين مشاريع التنمية ومظاهر السطح في الدولة.
الدرس الثالث : أثر الخصائص السكانية والاقتصادية في الدولة الوحدة الرابعة
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يذكر سلبيات وايجابيات الحجم السكاني الكبير للدولة. تذكر - اذكر سلبيات وايجابيات الحجم السكاني الكبير للدولة.
- يُعرف مفهوم التركيب العمراني للسكان ، التركيب النوعي للسكان. تذكر - عرف مفهوم التركيب العمراني للسكان ، التركيب النوعي للسكان.
- يعدد النتائج المختلفة لهجرة السكان. تذكر - عدد النتائج المختلفة لهجرة السكان.
- يذكر العوامل التي تؤثر في توزيع سكان الدولة. تذكر - اذكر العوامل التي تؤثر في توزيع سكان الدولة.
- يوضح المقصود بخصائص السكان. فهم - وضح المقصود بخصائص السكان.
- يفسر ارتفاع نسبة الإعالة في الدول النامية. فهم - فسر ارتفاع نسبة الإعالة في الدول النامية.
- يفسر اعتماد الدول المتقدمة على العمالة الأجنبية. فهم - فسر اعتماد الدول المتقدمة على العمالة الأجنبية.
- يشرح دور الهجرة السكانية في الحد من معدلات البطالة. فهم - اشرح دور الهجرة السكانية في الحد من معدلات البطالة.
- يفسر أهمية النفط كسلاح ذو حدين. فهم - فسر أهمية النفط كسلاح ذو حدين.
- يفسر أثر الوفرة في الإنتاج الغذائي على استقرار أو تبعية الدولة. فهم - فسر أثر الوفرة في الإنتاج الغذائي على استقرار أو تبعية الدولة.
- يفسر فئة الشباب عنصراً من عناصر قوة الدولة. فهم - فسر فئة الشباب عنصراً من عناصر قوة الدولة.
- يوضح أهمية النقل والمواصلات في قوة أو ضعف الدولة . فهم - وضح أهمية النقل والمواصلات في قوة أو ضعف الدولة .
- بين النتائج المترتبة على الدول الصغيرة الحجم السكاني. تطبيق - ما النتائج المترتبة على الدول الصغيرة الحجم السكاني.
- بين أثر الموارد الاقتصادية على قوة الدولة وضعفها. تطبيق - ما أثر الموارد الاقتصادية على قوة الدولة وضعفها.
- يستنتج الآثار الايجابية والسلبية للهجرة على الدولة المرسلة. مهارات عليا - ما الآثار الايجابية والسلبية للهجرة على الدولة المرسلة.
- يلخص دور الموارد الاقتصادية الطبيعية على قوة أو ضعف الدولة. مهارات عليا - لخص دور الموارد الاقتصادية الطبيعية على قوة أو ضعف الدولة.
- يصنف الدول حسب قدرتها على الإنتاج الغذائي. مهارات عليا - صنف الدول حسب قدرتها على الإنتاج الغذائي.
- يقترح حلولاً لتنمية الموارد الاقتصادية في الدول النامية. مهارات عليا - اقترح حلولاً لتنمية الموارد الاقتصادية في الدول النامية.
- يناقش دور الخدمات المختلفة على المشاريع التنموية في الدولة . مهارات عليا - ناقش دور الخدمات المختلفة على المشاريع التنموية في الدولة .
الدرس
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يُعرف المقصود بالإستراتيجية. تذكر - عرف المقصود بالإستراتيجية.
- يعدد أهم النظريات الإستراتيجية للسيطرة على العالم. تذكر - عدد أهم النظريات الإستراتيجية للسيطرة على العالم.
- يعدد المميزات التي يتمتع بها السلاح النووي. تذكر - عدد المميزات التي يتمتع بها السلاح النووي.
- يعلل ضعف النظريات الإستراتيجية العسكرية في وقتنا الحاضر. فهم - علل ضعف النظريات الإستراتيجية العسكرية في وقتنا الحاضر.
- يوضح أهمية مضيق جبل طارق الإستراتيجية . فهم - وضح أهمية مضيق جبل طارق الإستراتيجية .
- يعلل أهمية الحدود السياسية للدولة. فهم - علل أهمية الحدود السياسية للدولة.
- يفسر الأسباب التي تجعل من مناطق الحدود بؤر توتر ونزاع بين الدول. فهم - فسر الأسباب التي تجعل من مناطق الحدود بؤر توتر ونزاع بين الدول.
- يعطي أمثلة على بعض نطاقات التوتر الحدودي بين الدول. تطبيق - هات أمثلة على بعض نطاقات التوتر الحدودي بين الدول.
- يرسم خريطة لمنطقة النزاع الحدودي بين المغرب وأسبانيا.. تطبيق - ارسم خريطة لمنطقة النزاع الحدودي بين المغرب وأسبانيا..
- يميز بين الحدود السياسية والتخوم. مهارات عليا - ميز بين الحدود السياسية والتخوم.
- يكتب باختصار حول تطور فكرة الحدود السياسية. مهارات عليا - اكتب باختصار حول تطور فكرة الحدود السياسية.
- يبرهن على أحقية المغرب بمنطقتي ستبة ومليلة. مهارات عليا - ما دليلك على أحقية المغرب بمنطقتي ستبة ومليلة.
- يبدئ رأيه في حجج الدول النووية لمنع أي دولة أخرى بامتلاك السلاح النووي. مهارات عليا - ما رأيك في حجج الدول النووية لمنع أي دولة أخرى بامتلاك السلاح النووي.
السادسة
الدرس
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مفهوم التنمية. تذكر - عرف مفهوم التنمية.
- يذكر مراحل تطور التنمية. تذكر - اذكر مراحل تطور التنمية.
- يذكر أهم مجالات التنمية الاقتصادية. تذكر - اذكر أهم مجالات التنمية الاقتصادية.
- يعدد وسائل تنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة. تذكر - ما الوسائل الكفيلة بتحقيق كل من :
أ- التنمية الإدارية ب – التنمية السياسية ج- تنمية القطاع الصناعي .
- يوضح أهداف التنمية التي تسعى الدولة على تحقيقها. فهم - ما أهداف التنمية التي تسعى الدولة على تحقيقها.
- يفسر أهمية البيانات الإحصائية في التخطيط. فهم - بم تفسر : أهمية البيانات الإحصائية في التخطيط.
- يناقش كيفية تحقيق التنمية الاجتماعية والإدارية في الدولة. فهم - ناقش كيفية تحقيق التنمية الاجتماعية والإدارية في الدولة.
- يصنف المقومات الأساسية التي تحتاجها عملية التنمية. تطبيق - صنف المقومات الأساسية لعملية التخطيط مع الشرح الوافي .
- يتتبع تطور مفهوم التنمية عبر الفترات الزمنية المختلفة. مهارات عليا - تتبع تطور مفهوم التنمية عبر الفترات الزمنية المختلفة.
- يقارن بين التنمية الإدارية والتنمية البشرية. مهارات عليا - قارن بين التنمية الإدارية والتنمية البشرية.
- يقترح وسائلاً لتنمية القطاعات الاقتصادية في فلسطين. مهارات عليا - اقترح وسائلاً لتنمية القطاعات الاقتصادية في فلسطين " يتم اختيار قطاع أو اثنين ".
- يميز بين التوسع الأفقي والتوسع الرأسي في الزراعة . مهارات عليا - ميز بين التوسع الأفقي والتوسع الرأسي في الزراعة .
- يحدد على خريطة العالم مناطق الدخل المرتفع. تطبيق - حدد على خريطة العالم مناطق الدخل المرتفع.
- يصنف دول العالم حسب مستويات التنمية . تطبيق - صنف دول العالم حسب مستويات التنمية .
الدرس
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مفهوم مؤشرات التنمية. - ماذا يقصد بمؤشرات التنمية ؟
- يعرف مفهوم الناتج الإجمالي. - عرف مفهوم الناتج الإجمالي.
- يعرف الفقر. - ما مفهوم الفقر ؟
- يعدد أهم الاستراتيجيات التنموية التي يمكن اعتمادها لتحقيق التنمية. - عدد أهم الاستراتيجيات التنموية التي يمكن اعتمادها لتحقيق التنمية.
- يذكر أهم المشكلات التي تواجه التنمية في الدول النامية. - اذكر أهم المشكلات التي تواجه التنمية في الدول النامية.
- يوضح مفهوم خط الفقر. - وضح المقصود بخط الفقر.
- يشرح المؤشرات الاجتماعية للتنمية. - اشرح المؤشرات الاجتماعية للتنمية.
- يفسر أسباب ارتفاع أمد الحياة في اليابان. - بم تفسر: أسباب ارتفاع أمد الحياة في اليابان.
- يعلل ارتفاع معدل التنمية في بعض دول الخليج العربي. - علل ارتفاع معدل التنمية في بعض دول الخليج العربي.
- يحدد على خريطة العالم مناطق الدخل المرتفع. - على خريطة العالم ، حدد مناطق الدخل المرتفع.
- يصنف دول العالم حسب مستويات التنمية. - صنف دول العالم حسب مستويات التنمية ، مع الشرح .
- يقارن بين إستراتيجية النمو وإستراتيجية تخفيض الواردات. - قارن بين إستراتيجية النمو وإستراتيجية تخفيض الواردات.
- يلخص أهم مشكلات التنمية. - لخص أهم مشكلات التنمية.
- يقترح حلولاً للتنمية في الوطن العربي. - اقترح حلولاً للتنمية في الوطن العربي.
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مفهوم التخطيط . - عرف مفهوم التخطيط .
- يعدد مقومات التخطيط. - ما أهم مقومات عملية التخطيط.
- يعدد أهم أنواع التخطيط. - عدد أهم أنواع التخطيط.
- يعرف مفهوم نظم المعلومات الجغرافية. - عرف مفهوم نظم المعلومات الجغرافية.
- يفسر أهمية التخطيط على مستوى الأفراد والشعوب. - بم تفسر : أهمية التخطيط على مستوى الأفراد والشعوب.
- يوضح أهمية نظم المعلومات الجغرافية في مجال التخطيط . - وضح أهمية نظم المعلومات الجغرافية في مجال التخطيط .
- يشرح مجالات استخدام نظم المعلومات الجغرافية. - وضح بالشرح مجالات استخدام نظم المعلومات الجغرافية.
- يميز بين المعلومات الكتابية والرقمية التي يحتاجها نظام المعلومات الجغرافية. - ميز بين المعلومات الكتابية والرقمية التي يحتاجها نظام المعلومات الجغرافية.
- يتتبع تطور نظم المعلومات الجغرافية. - تتبع تطور نظم المعلومات الجغرافية.
- يصمم شكلاً يوضح مكونات نظام المعلومات الجغرافية. - صمم شكلاً يوضح مكونات نظام المعلومات الجغرافية.
- يقارن بين التخطيط القصير المدى والتخطيط متوسط المدى . - قارن بين التخطيط القصير المدى والتخطيط متوسط المدى .
[u]