منتديات النبراس التعليمية
الوحدة الاولى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة النبراس التعليمية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوحدة الاولى 829894
ادارة المنتدي الوحدة الاولى 103798
منتديات النبراس التعليمية
الوحدة الاولى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة النبراس التعليمية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوحدة الاولى 829894
ادارة المنتدي الوحدة الاولى 103798
منتديات النبراس التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي علمي يهدف الى تبادل الخبرات بين معلمي مبحث الاجتماعيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم رياض
*****
*****



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

الوحدة الاولى Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الاولى   الوحدة الاولى I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 10:34 pm

الوحدة الأولى / الجغرافيا المناخية

الدرس الأول : المناخ
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يُعرف مصطلح الجغرافيا المناخية تذكر - ما المقصود بالجغرافيا المناخية
- يسمي أهم عناصر المناخ تذكر - ما هي عناصر المناخ
- يعلل اهتمام الإنسان بمعرفة الظواهر الجوية فهم واستيعاب - علل / اهتمام الإنسان بمعرفة الظواهر الجوية
- يعلل للظروف المناخية أثر على العمليات العسكرية فهم واستيعاب - علل / للظروف المناخية أثر على العمليات العسكرية
- يفسر للطقس أثر على الرحلات الجوية والبحرية فهم واستيعاب - بم تفسر / للطقس أثر على الرحلات الجوية والبحرية
- يقارن بين مفهومي الطقس والمناخ مهارات عقلية عليا - قارن بين مفهومي الطقس والمناخ
- يميز بين خصائص الطقس والمناخ مهارات عقلية عليا - ما الفرق بين خصائص الطقس وخصائص المناخ
- يستنتج العلاقة بين عناصر المناخ والزراعة البعلية مهارات عقلية عليا - ما العلاقة بين عناصر المناخ والزراعة البعلية
- يستنتج أثر المناخ على الغطاء النباتي والحياة الحيوانية مهارات عقلية عليا - كيف يؤثر المناخ على الغطاء النباتي والحياة الحيوانية


الدرس الثاني : عناصر المناخ ( الإشعاع الشمسي ، ودرجة الحرارة )
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مصطلح الإشعاع الشمسي تذكر - ما المقصود بالإشعاع الشمسي
- يعدد أنواع الإشعاع الشمسي حسب طول الموجة تذكر - عدد أنواع الإشعاع الشمسي حسب طول الموجة
- يعرف مصطلح الإشعاع الحراري الأرضي تذكر - ما المقصود بالإشعاع الحراري الأرضي
- يعرف مصطلح الحرارة الكامنة تذكر - ما المقصود بالحرارة الكامنة
- يعلل أهمية الشمس لكوكب الأرض فهم واستيعاب - علل / أهمية الشمس لكوكب الأرض
- يعلل قلة كمية الإشعاع الشمسي الواصل للأرض فهم واستيعاب - علل / قلة كمية الإشعاع الشمسي الواصل للأرض
- يوضح طرق تسخين الغلاف الجوي وسطح الأرض فهم واستيعاب - وضح الفرق التي يتم من خلالها تسخين سطح الأرض والغلاف الجوي
- يفسر أن الأشعة العمودية أشد من الأشعة المائلة فهم واستيعاب - بم تفسر / الأشعة العمودية أشد وأقوى من الأشعة المائلة
- يفسر أسباب انخفاض درجات الحرارة كلما ارتفعنا للأعلى فهم واستيعاب - بم تفسر / انخفاض درجات الحرارة كلما ارتفعنا للأعلى
- يعلل معدل الحرارة السنوي في المناطق الاستوائية أقل منه في المناطق القطبية فهم واستيعاب - علل / معدل الحرارة السنوي في المناطق الاستوائية أقل منه في المناطق القطبية
- يفسر / يقلل الغطاء النباتي من وصول الإشعاع الشمسي للأرض فهم واستيعاب - بم تفسر / يقلل الغطاء النباتي من وصول الإشعاع الشمسي للأرض
- يرسم شكلاً مبيناً عليه المناطق الحرارية على سطح الأرض تطبيق - ارسم شكلاً مبيناً المناطق الحرارية على سطح الأرض
- يقارن بين خصائص أشعة الشمس المرئية وغير المرئية مهارات عقلية عليا - قارن بين خصائص أشعة الشمس المرئية وغير المرئية
- يستنتج أثر زاوية سقوط الإشعاع الشمسي على سطح الأرض مهارات عقلية عليا - ما أثر زاوية سقوط الإشعاع الشمسي على سطح الأرض
- يبين العلاقة بين صفاء الجو والإشعاع الشمسي الواصل للأرض مهارات عقلية عليا - بين العلاقة بين صفاء الجو والإشعاع الشمسي الواصل للأرض
- يقارن بين أثر الحرارة النوعية لليابس والحرارة النوعية للماء على درجة الحرارة مهارات عقلية عليا - قارن بين أثر الحرارة النوعية لليابس والماء على درجة الحرارة
- يستنتج العلاقة لبن الرطوبة الجوية والضغط الجوي مهارات عقلية عليا - ما العلاقة بين الرطوبة الجوية والضغط الجوي
- يقارن بين المناطق الساحلية والمناطق الداخلية من حيث أثرها على درجات الحرارة مهارات عقلية عليا - قارن بين أثر المناطق الساحلية والمناطق الداخلية على درجات الحرارة


الدرس الثالث : عناصر المناخ ( الضغط الجوي ، الرياح )
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مصطلح الضغط الجوي تذكر - ما المقصود بمصطلح الضغط الجوي
- يذكر العوامل المؤثرة في اختلاف الضغط الجوي تذكر - اذكر العوامل المؤثرة في اختلاف الضغط الجوي
- يذكر أهم أجهزة قياس الضغط الجوي تذكر - اذكر أهم أجهزة قياس الضغط الجوي .
- يُعرف الرياح تذكر - ما المقصود بالرياح
- يعرف المقصود بقوة كورليوس تذكر - ما المقصود بقوة كورليوس
- يوضح العلاقة بين الضغط الجوي ودرجة الحرارة فهم واستيعاب - ما العلاقة بين الضغط الجوي ودرجة الحرارة
- يعلل ارتفاع الضغط الجوي بأريحا رغم ارتفاع درجة الحرارة. فهم واستيعاب - علل / ارتفاع الضغط الجوي بأريحا رغم ارتفاع درجة الحرارة بها .
- يعلل ارتفاع الضغط الجوي عند القطبين فهم واستيعاب - علل / ارتفاع الضغط الجوي عن القطبين
- يعلل هبوب الرياح الموسمية الماطرة على جنوب شرق أسيا صيفاً فهم واستيعاب - علل / هبوب الرياح الموسمية الماطرة على جنوب شرق أسيا صيفاً
- يرسم شكلاً مبيناً عليه مناطق الضغط الجوي الثابتة تطبيق - ارسم شكلاً مبيناً عليه مناطق الضغط الجوي الثابتة
- يرسم شكلاً يوضح عليه أنواع الرياح الدائمة واتجاها تطبيق - ارسم شكلاً موضحاً عليه أنواع الرياح الدائمة واتجاهها
- يعطي أمثلة للرياح المحلية تطبيق - هات أمثلة على الرياح المحلية
- يحدد على خريطة العالم أنواع من الرياح المحلية تطبيق - حدد على خريطة العالم أنواع من الرياح المحلية
- يفرق بالرسم بين نسيم البر والبحر من حيث اتجاه الرياح تطبيق - ما الفرق بين نسيم البر والبحر من حيث اتجاه الرياح
- يفرق بالرسم بين نسيم الجبل والوادي من حيث اتجاه الرياح تطبيق - ما الفرق بين نسيم الجبل والوادي من حيث اتجاه الرياح
- يستنتج العلاقة بين الرطوبة الجوية والضغط الجوي مهارات عقلية عليا - ما العلاقة بين الرطوبة الجوية والضغط الجوي
- يقارن بين سبب الحركة الرأسية والحركة الأفقية للهواء مهارات عقلية عليا - قارن بين سبب الحركة الرأسية والحركة الأفقية للهواء
- يقارن بين الرياح التجارية والرياح العكسية مهارات عقلية عليا - قارن بين الرياح التجارية والرياح العكسية
- يقارن بين الرياح الموسمية الصيفية والرياح الموسمية الشتوية مهارات عقلية عليا - قارن بين الرياح الموسمية الصيفية والرياح الموسمية الشتوية
- يقارن بين نسيم البر ونسيم البحر مهارات عقلية عليا - قارن بين نسيم البر ونسيم البحر
- يقارن بين نسيم الجبل ونسيم الوادي مهارات عقلية عليا - قارن بين نسيم الجبل ونسيم الوادي
- يفرق بين الرياح المحلية والرياح اليومية مهارات عقلية عليا - ما الفرق بين الرياح المحلية والرياح اليومية

الدرس الرابع : عناصر المناخ ( الرطوبة ، التبخر ، التكاثف )
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف الرطوبة الجوية تذكر - ما المقصود الرطوبة الجوية
- يعدد مصادر الرطوبة تذكر - عدد مصادر الرطوبة
- يُعرف أنوية التكاثف تذكر - ما المقصود بأنوية التكاثف
- يذكر العوامل المؤثرة في التبخر تذكر - اذكر العوامل المؤثرة في التبخر
- يعرف مادون نقطة الندى تذكر - ما المقصود بـِ ( مادون نقطة الندى )
- يعدد أهم مظاهر التكاثف تذكر - عدد أهم مظاهر التكاثف

- يعرف السحب تذكر - ما المقصود بالسحب
- يذكر أجهزة قياس الرطوبة الجوية تذكر - اذكر أجهزة قياس الرطوبة الجوية
- يعلل أهمية مقياس الرطوبة النسبية فهم واستيعاب - علل أهمية مقياس الرطوبة النسبية
- يفسر اختلاف نسبة الرطوبة في الهواء من مكان لآخر فهم واستيعاب - بم تفسر / اختلاف نسبة الرطوبة في الهواء من مكان لآخر
- يوضح كيفية حدوث التبخر فهم واستيعاب - وضح كيفية حدوث التبخر
- يفسر أهمية وفوائد الندى فهم واستيعاب - بم تفسر / أهمية وفوائد الندى
- يعلل خطورة الصقيع على النبات والإنسان فهم واستيعاب - علل / خطورة الصقيع على النبات والإنسان
- يفسر / السحب من مظاهر التكاثف التي لها تأثير على المناخ وحالة الجو فهم واستيعاب - بما تفسر / السحب من مظاهر التكاثف التي لها تأثير على المناخ وحالة الجو
- يحسب الرطوبة النسبية لتجار الماء في الهواء تطبيق - احسب مقدار الرطوبة النسبية إذا كان مقدار وزن بخار الماء الموجود فعلاً في الهواء 70 جرام / في المتر المكعب الواحد ، وأن نفس هذا الهواء يستطيع أن يحمل 40 جرام من بخار الماء وتحت نفس درجة الحرارة .
- يصنف التكاثف إلى تكاثف علوي وتكاثف سفلي تطبيق - صنف التكاثف إلى تكاثف علوي وتكاثف سفلي
- يصنف أنواع السحب حسب ارتفاعها تطبيق - صنف أنواع السحب حسب ارتفاعها
- يقارن بين مفهومي الرطوبة المطلقة والرطوبة النسبية مهارات عقلية عليا - قارن بين مفهومي الرطوبة المطلقة والرطوبة النسبية
- يميز بين عمليتي التسامي والترسيب مهارات عقلية عليا - ما الفرق بين عمليتي التسامي والترسيب
- يقارن بين عمليتي التبخر والتكاثف مهارات عقلية عليا - قارن بين عمليتي التبخر والتكاثف
- يستنتج أهم شروط حدوث عملية التكاثف مهارات عقلية عليا - ما أهم شروط حدوث عملية التكاثف
- يناقش طريقة تكون الندى مهارات عقلية عليا - ناقش طريقة تكون الندى
- يقترح حلولاً للتخفيف من آثار الصقيع مهارات عقلية عليا - اقترح حلولاً للتخفيف من آثار الصقيع
- يقارن بين ضباب البر وضباب البحر مهارات عقلية عليا - قارن بين ضباب البر وضباب البحر
- يناقش طريقة تكون الضباب مهارات عقلية عليا - ناقش طريقة تكون الضباب
الدرس الخامس : التساقط
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف مصطلح التساقط تذكر - ما المقصود مصطلح التساقط
- يعرف خط الثلج الدائم تذكر - ما المقصود بخط الثلج الدائم
- يفسر سبب سقوط أمطار المنخفضات الجوية فهم واستيعاب - بم تفسر / سبب سقوط أمطار المنخفضات الجوية
- يعلل / عدم سقوط الأمطار في الغور الفلسطيني فهم واستيعاب - علل / عدم سقوط الأمطار في الغور الفلسطيني
- يعلل / عدم سقوط البرد في المناطق القطبية فهم واستيعاب - علل / عدم سقوط البرد في المناطق القطبية
- يرسم كيفية حدوث المطر التضاريسي والمطر التصعيدي تطبيق - ارسم كيفية حدوث المطر التضاريسي والمطر التصعيدي
- يصنف الأمطار حسب نوعية كمية سقوطها تطبيق - صنف الأمطار حسب نوعية كمية سقوطها
- يحدد على خريطة العالم مناطق تصنيف الأمطار حسب كميتها تطبيق - حدد على خريطة العالم مناطق تصنيف الأمطار حسب كميتها
- يقارن بين الأمطار التضاريسية والأمطار التصعيدية مهارات عقلية عليا - قارن بين الأمطار التضاريسية والأمطار التصعيدية
- يفرق بين البرد والثلج مهارات عقلية عليا - ما الفرق بين البرد والثلج
- يستنتج الآثار المترتبة على تراكم الثلوج مهارات عقلية عليا - ما الآثار المترتبة على تراكم الثلوج

الدرس السادس : الاضطرابات الجوية
الهدف السلوكي نوع الهدف تقويم الهدف
- يعرف العواصف الرعدية تذكر - ما المقصود بالعواصف الرعدية
- يعرف الأعاصير المدارية تذكر - ما المقصود بالأعاصير المدارية
- يعرف المقصود بالرعد تذكر - ما المقصود بالرعد
- يعلل / حدوث العواصف الرعدية في المناطق الاستوائية فهم واستيعاب - علل / حدوث العواصف الرعدية في المناطق الاستوائية
- يفسر / سماع الرعد بعد رؤية البرق فهم واستيعاب - بم تفسر / سماع الرعد بعد رؤية البرق
- يعطي أمثلة على العواصف الرعدية تطبيق - هات أمثلة على العواصف الرعدية
- يقارن بين البرق والصاعقة مهارات عقلية عليا - قارن بين البرق والصاعقة
- يتتبع مراحل تكون المنخفض الجوي مع الرسم مهارات عقلية عليا - تتبع مراحل تكون المنخفض الجوي مع الرسم
- يفرق بين الكتل والجبهات الهوائية مهارات عقلية عليا - ما الفرق بين الكتل والجبهات الهوائية
- يقارن بين المنخفض الجوي والمرتفع الجوي مهارات عقلية عليا - قارن بين المنخفض الجوي والمرتفع الجوي
- يقترح حلولاً للحد من مخاطر العواصف الرعدية مهارات عقلية عليا - اقترح حلولاً للحد من مخاطر العواصف الرعدية
- يستنتج الآثار المترتبة على الأعاصير المدارية مهارات عقلية عليا - ما الآثار المترتبة على الأعاصير المدارية
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ejtemayat.forumpalestine.com
 
الوحدة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الاولى
» تحليل محتوى الوحدة الاولى الصف الخامس
» تحليل محتوى الوحدة الاولى الصف السابع
» ورقة عمل الوحدة الرابعة
» ورقة عمل الوحدة الخامسة والسادسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النبراس التعليمية :: المنتديات التعليمية :: الجغرافيا :: الثاني الثانوي :: الخطط والتحاضير وتحليل المحتوى-
انتقل الى: